الثلاثاء، 12 يناير 2010

تطبيق مبادئ وأدوات إدارة الجودة الشاملة في البنوك العاملة في فلسطين دراسة تحليلية ونموذج إداري مقترح

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج لإدارة الجودة الشاملة للمؤسسات المصرفية الفلسطينية العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك من خلال قياس مدى تبني إدارات البنوك لمفهوم إدارة الجودة الشاملة، ومن ثم قياس مدى تطبيق هذا المفهوم الحديث وآثاره على المتغير التابع وهو الأداء المؤسسي المتمثل في "الربحية، الإنتاجية، كفاءة التشغيل" بالإضافة إلى قياس مستوى رضا العملاء عن الخدمات المصرفية المقدمة لهم، وبالتالي يتم تطوير نموذج لإدارة الجودة الشاملة المطلوب بناءً على المميزات والعيوب التي يتم التعرف عليها من تحليلات ونتائج الدراسة.

ولتحقيق هذه الأهداف فقد قام الباحث بتطوير ثلاث استبانات مختلفة على النحو التالي:

· الاستبانة الأولى: تقيس الخصائص الإدارية والتكنولوجية لإدارة الجودة الشاملة في البنوك العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة "البنية التحتية لتبني إدارة الجودة الشاملة".

· الاستبانة الثانية: تقيس مدى تبني مفهوم إدارة الجودة الشاملة "الثقافة المؤسسية" وتطبيقات هذا المفهوم في الواقع الفلسطيني وتأثيراته على المتغيرات التابعة.

النص الكامل

http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=311&l=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق