الثلاثاء، 12 يناير 2010

تقييم برامج المنظمات النسائية الفلسطينية في الضفة الغربيةبين عامي 1995-2000


الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم برامج المنظمات النسائية الفلسطينية، في الضفة الغربية، بين عامي 1995 و2000، وذلك بدراسة أهم جوانب المنظمات النسائية، ونشاطاتها، مركزة على مقارنة ما تتبناه من أهداف وما تطرحه من برامج.

وقد تناول الجانب النظري في هذه الدراسة، أهم مراحل التطور التاريخي، التي مرت بها المنظمات النسائية الفلسطينية، وتأثير المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية عليها، وخاصة ارتباطها بحركة التحرر الوطني الفلسطيني، ضمن رؤيتها بجدلية العلاقة بين التحرر الوطني السياسي والاجتماعي النسوي، ومتناولة تحولات دورها من الدور الإغاثي الخدماتي إلى الدور التنموي.

أما الجانب الميداني من الدراسة، فقد اعتمد على استبانة صممت لجمع معلومات تفصيلية عن هذه المنظمات، وقد وزعت هذه الاستبانة على عينة قصدية من المنظمات النسائية، بوضع معايير تعكس معها التنوع في المنظمات النسائية، من حيث أشكالها القانونية، ونطاق نشاطها، وسنوات تأسيسها.

وقد قسمت جوانب المنظمات النسائية المختلفة إلى قسمين: العناصر المباشرة في عملية التقييم، وتشمل، أهداف المنظمات، وأولوياتها، وبرامجها، والفئات المستهدفة من برامجها وأنشطتها، والعناصر غير المباشرة في عملية التقييم، وتشمل، الموارد المالية والتنظيمية والبشرية للمنظمات النسائية المدروسة، إضافة لعلاقتها بالسلطة الفلسطينية، وغيرها من المنظما

النص الكامل

http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=251&l=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق